بيركشاير تستحوذ على 123 مليون دولار من أسهم أوكسيدنتال بتروليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يونيو 2023
بيركشاير تستحوذ على 123 مليون دولار من أسهم أوكسيدنتال بتروليوم

استحوذت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت على المزيد من أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم، مما دفع حصة المستثمر الأسطوري في شركة النفط إلى ما يزيد قليلاً عن 25%.

زيادة حصة بيركشاير في أوكسيدنتال

اشترت مجموعة بافيت 2.1 مليون سهم أخرى في أوكسيدنتال، في الأسبوع الماضي، عندما تم تداول السهم عند 57.89 دولاراً، وهو مبلغ إجمالي قيمته 123 مليون دولار، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات مؤخراً.

تمتلك بيركشاير الآن 224 مليون سهم في منتج النفط بقيمة 13 مليار دولار. وهذا يمثل ما يزيد قليلاً عن ربع القيمة الإجمالية لشركة أوكسيدنتال، بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 52.56 مليار دولار.

تم تداول أسهم أوكسيدنتال بسعر 58.52 دولاراً يوم الجمعة، مع انخفاض السهم بنسبة 4 % عن مستوياته في بداية العام. وفي الوقت نفسه، تم تداول أسهم بيركشاير هاثاواي Class A بحوالي 515.550 دولاراً أمريكياً، مع ارتفاع السهم بنسبة 9% منذ بداية العام حتى تاريخه، تم تداول أسهم الفئة «ب» بسعر 339.59 دولاراً.

ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي

كان بافيت صريحاً بشأن تفاؤله في شركة أوكسيدنتال بتروليوم، حيث اقتنص أجزاء كبيرة من الأسهم خلال العام الماضي مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي في أعقاب حرب روسيا لأوكرانيا.

وعلى الرغم من أن بافيت قال إنه ليس لديه مصلحة في تولي شركة أوكسيدنتال، إلا أن بيركشاير حصلت على موافقة الجهات التنظيمية لامتلاك ما يصل إلى 50% من الشركة في أغسطس الماضي.

في غضون ذلك، تراجعت أسعار الطاقة من أعلى مستوياتها الصيف الماضي، لكن المحللين قالوا إن الأسعار مقبلة على زيادة أخرى في وقت لاحق من العام، خاصة إذا أدت إعادة الانفتاح الاقتصادي في الصين إلى ارتفاع كبير في الطلب على النفط.

الطلب المتجدد في الصين قد يؤدي إلى ارتفاع خام برنت، وهو المعيار الدولي، إلى ما يقرب من 100 دولار للبرميل، على الرغم من أن الصين شهدت إعادة فتح مخيبة للآمال حتى الآن منذ التراجع عن سياساتها الخالية من فيروس كورونا.

يقول الخبراء إن نشاط العقارات والمصانع في البلاد تباطأ بشكل كبير، ويشير الفائض التجاري الهائل البالغ 88 مليار دولار في أوائل عام 2023 إلى ضعف الطلب المحلي.

تم تداول خام غرب تكساس الوسيط بحوالي 70.61 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، في حين تم تداول خام برنت حول 75.17 دولاراً للبرميل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة